الجاكيت و البنطال الرسمي الرجالي
الجاكيت الرسمي الرجالي
لعمل الباترون الأساسي للجاكيت نفرض أن لدينا المقاسات التالية :
- عرض الكتفين = 46سم
- عرض الصدر = 50سم
- عرض الكتف = 15سم
- طول الجاكيت =80سم
- طول الظهر = 48سم
طريقة العمل
أ - القسم الخلفي :
1- نرسم المستطيل أ ب ج د طوله يساوي طول الجاكيت 80سم وعرضه = نصف الصدر – 3سم .
نصف الصدر (25سم)-3=22سم وهو عرض المستطيل .
2- نرسم الخط الأفقي (و)و(هـ) وهو يبعد عن الخط الأفقي (أ) و (ب) بمقدار طول حفرة الإبط وطول حفرة الإبط = نصف الصدر أي 25سم .
3- نرسم الخط الأفقي (ل) (م) وهو يبعد عن الخط الأفقي (ا)(ب) بمقدار طول الظهر أي 48سم .
4 – لتحديد عرض حفرة القبة الخلفية نأخذ (خمس الصدر-2).
الصدر(50سم)÷5=10-2=8 وهو عرض حفرة القبة .
5- على بعد 8سم من النقطة (أ) نرتفع مقدار 2سم ونضع النقطة(1) ومن (أ) أيضا ننزل بمقدار نصف سنتمتر ونرسم خطا منحنيا بين النقطتين (1)و(2).
6 – من النقطة(ب) ننزل بمقدار ميلة الكتف أي 2سم ونضع النقطة (3).
7 – نصل بين النقطتين (1)و(3) ونأخذ طول الكتف + 3سم وهذه الزيادة أي 3سم تقسم كالتالي (1سم لخياطة القبة , 1سم لخياطة الكتف , 1سم لراحة طول الكتف ).
طول الكتف (15)+3=18سم.
نمدد الخط (1)و(3) على طول الكتف ونضع النقطة (4).
8- من النقطة (هـ) نرتفع بمقدار عمق حفرة الإبط وهي تساوي 4سم ونضع النقطة(5) ومن النقطة(5) نبتعد بمقدار 1سم وهي بمثابة الخوائط ونضع النقطة (6).
9- نصل بين النقطتين (5)و(4) وكذلك نصل بين النقطة(6) والنقطة (م) على خط الخصر .
10 – من خط الذيل (د) نبتعد بمقدار 4سم زيادة لعرض الذيل ونضع النقطة(7) ثم نصل بين النقطتين (7)و(م).
11 – ننصف الخط العمودي (أ)(و) ونضع النقطة ( .
12- من خط الخصر (ل) (م) نضع النقطة (9) وهي تبتعد عن (ل) بمقدار2.5سم .
13 – من خط الذيل (ج) (د) نضع النقطة (10) وهي تبتعد عن النقطة (ج) بمقدار 2.5سم .
14 – نصل بين النقاط ((9)(10) فتكون تكسيمة منتصف الظهر .
15 – ظهر الباترون لا يحتاج إلى خوائط فخوائطه من أصل الباترون ولكن نزيد له كفة لذيل الجاكيت بمقدار 4سم .
ب – القسم الأمامي :
1- نبتعد عن القسم الخلفي بمقدار 8سم ثم نرسم المستطيل ( أَ بَ جَ دَ ) وطول هذا المستطيل يساوي طول الجاكيت أي بمقدار 80سم وعرضه يساوي نصف الصدر +3سم .
نصف الصدر (25)+3سم =28سم وهو عرض المستطيل .
2- نضع الخط الأفقي (وَ)و(هـَ) وهو يبعد عن الخط الأفقي (اَ)و(بَ) بمقدار طول حفرة الإبط وطول حفرة الإبط = نصف الصدر =25سم.
3- نضع الخط الأفقي (لَ)و(مَ)وهو يبتعد عن (أَ)و(بَ) بمقدار طول الظهر .
4- نقسم المستطيل إلى ثلاثة تقسيمات .
أولا – التقسيمة الأولى : نرسم الخط العمودي (11)و(12) وهو يبعد عن الخط العمودي (أَ)(جَ) بمقدار ثلث الصدر -3.
ثلث الصدر -3=[(50÷3)-3]=16.6-3=13.6سم وهي قيمة التقسيمة الأولى .
ثانيا – التقسيمة الثانية : نرسم الخط العمودي (13)و(14) وهو يبعد عن الخط العمودي(11) و(12)بمقدار [سدس الصدر +2 ] .
سدس الصدر +2=[(50÷6)+2]=8.3+2=10.3سم وهي قيمة القسيمة الثانية .
ثالثا – التقسيمة الثالثة : هي ما تبقى من نتيجة التقسيمتين السابقتين .
عرض المستطيل – ( ناتج القسمة الأولى + ناتج التقسيمة الثانية )=28-(13.6+10.3)= 28-23.9=4.1سم وهي قيمة التقسيمة الثالثة .
5- نبتعد عن الخط العمودي (مَ)(دَ)بمقدار سدس الصدر ونضع النقطتين (15)و(16) .
6 – نبتعد عن النقطتين (15)و(16) بمقدار قيمة العراوي والأزرار أي بمقدار 3سم ونضع النقطتين (17)و(18) وننزل من النقطة (18) بمقدار 2.5سم ونضع النقطة (19) ثم نصل النقطة (19) مع النقطة (17).
7 – من النقطة (وَ) نرتفع بمقدار عمق حفرة الإبط وتساوي 4سم ونضع النقطة (20).
8 – نبتعد عن النقطة (20) بمقدار واحد سم وهي بمثابة الخائطة ونضع النقطة(21).
9 – نصل بين مجموعة النقاط (21)و(لَ)و(7).
10 – من النقطة (وَ) نرتفع بمقدار ربع الصدر+5سم ونضع النقطة (22) وهي بمثابة ميلة الكتف.
11- نصل بين النقطتين (22)و(13) ثم نحدد على هذا الخط الجديد طول الكتف +2سم ونضع النقطة (23).
طول الكتف (15)+2=17سم وهو طول الكتف الجديد وهذه الزيادة أي (2سم )تقسم كالتالي (1سم لخائطة الكتف + 1سم لراحة الكتف ).
12 – من منتصف التقسيمة الأولى وعلى خط حفرة الإبط (وَ)و(وً) ننزل بمقدار 2سم ونضع النقطة (24).
13- من النقطة (وً) نرتفع بمقدار عمق حفرة الإبط اي4سم ونضع النقطة (25) .
14 – من النقطة (وً) نرتفع بمقدار ثمن الصدر+1سم ونضع النقطة (26) ثم نصل بين مجموع النقاط (20)و(24)و(25) بخط منحن ثم نصل بين (25)و(26)و(23) وبذلك تكون حفرة الإبط .
15 – على امتداد الكتف أي على النقطتين (23)و(13) نأخذ عرض الكرسي وهو بمقدار 3سم ونضع النقطة (27) ثم نصل بين النقطتين (27)و(17) فيكون خط ثني المرد للقبة ثم نمدد من النقطة (27) بمقدار نصف عرض القبة الخلفية ونضع النقطة (28) وبعد ذلك نقوم بتفصيل القبة .
16- من النقطة (هـً) ننزل بمقدار 6سم ونضع النقطة (29) وهي رأس بنسة الصدر .
17 – من النقطة (مً) نأخذ على طرفيها النقطتين (30) و(31) وتبعد كل منهما عن النقطة (مً) بمقدار 1سم وهي عمق بنسة الصدر أي عمق بنسة الصدر = 2سم .
18- ثم نمدد النقطتين (30)و(31) بمقدار مكان الجيبة أي 6سم ونضع النقطتين (32)و(33).
19 – ومن النقطة (33) نبتعد بمقدار 1سم ونضع النقطة (34) وهي بداية فتحة الجيبة في الجاكيت .
20 – على امتداد النقطة (34) نأخذ طول فتحة الجيبة وهي تساوي 16سم ونضع النقطة(35).
21 – من النقطة (24) على حفرة الإبط نبعد بمقدار 2سم ونضع النقطة (36) ومنها نرسم الخط العمودي (36)و(37) شريطة أن يخترق هذا العمود فتحة الجيبة .
22- ومن نقطة تلاقي العمود (36),(37) مع خط الخصر ولتكن النقطة (38) نضع بنسا قيمته2سم موزعة بالتساوي على طرفي النقطة (38) ولتكن النقطتين (39) و(40) ثم نمدد هاتين النقطتين إلى نهاية الجاكيت.
23 – ومن النقطة (35) على خط الجيبة نبتعد بمقدار 2سم ونضع النقطة (41) ونمددها إلى نهاية الجاكيت ثم نضع النقطة (42) ثم نقوم بحذفها مع البنس المشترك معها .
ملاحظة : القسم الأمامي فيه خوائط ماعدا مدار القبة والمرد والبنس المحذوف ويجب أن نزيد كفة لذيل الجاكيت بمقدار 4سم وبهذا نكون قد انتهينا من عمل الجاكيت الرسمية الرجالي .
البنطلون ( الباكي ):
لتفصيل البنطلون الباكي يلزمنا المقاسات التالية :
المقاس 40 ( ذكور )
محيط الخصر = 80/4=20سم
محيط الورك= 104/4=26سم
محيط الركبة= 46سم
طول السرج= 26سم
طول الركبة= 55سم
طول البنطلون = 100سم
عرض حفرة سرج الصدر4.5سم
ارتفاع الظهر عن الصدر= 3سم
عرض الحجل= 20سم
طول فتحة الجيبة = 18سم
آ – جهة الصدر الأمام :
1- نرسم المستطيل (آ ب ج د ) طوله يساوي (طول البنطال +5سم كفة) وعرضه يساوي (نصف الخصر+عمق عدد الكسرات +2سم للكوبشاية) .ملاحظة : يجب أن لا يقل عمق عدد الكسرات في البنطال الرجالي عن 6سم وفي البنطال النسائي عن 9سم بحيث يكون المجموع : مجموع عمق الكسرات +2سم للكوبشاية +ربع الخصر = نصف القاعدة على الأقل ويمكن أن يكون أكثر .
2- ننزل عن الخط الأفقي (آ)(د) مقدار طول السرج ونضع النقطتين (هـ,و) وطول السرج = طول الرجل الخارجي ناقص طول الرجل الداخلي وهناك قاعدة لاستخراج طول السرج للبنطال الكلاسيكي والنصف باكي والباكي وهي كما يلي :
آ -طول السرج في البنطال الكلاسيكي =ربع الورك-3سم .
ب –طول السرج في البنطال النصف باكي = ربع الورك -2
سم إلى ربع الورك.
ج - طول السرج في البنطال الباكي = ربع القاعدة +1سم
فما فوق .
3- من الخط (و,هـ) نخرج مقدار عرض حفرة السرج ونضع النقطة (1) ونأخذها من الجدول التالي :
4- نرتفع عن النقطة (هـ) مقدار عمق حفرة السرج وهي تساوي(ربع المسافة بين (هـ,آ) ) ونضع النقطة(2)ثم نصل بين النقطتين (1)و(2) بخط منحن فنحصل على حفرة السرج .
5- نقيس المسافة بين (1,و) ونقسم الناتج إلى قسمين متساويين ونضع النقطة (3) ثم ننشئ من (3) خطا عموديا موازيا للخط العمودي (د,و,ج) وليكن (4 ,3 ,5) ويكون هذا الخط هو خط التوازن وهذا الخط هام جدا فهو الذي يحدد استقامة البنطال فإذا وضع هذا الخط بشكل خاطئ فنجد أن البنطال قد مال عند الحجل (عرض رجل البنطال).
6-على الخط المستقيم (ب,ج) نحدد عرض الحجل ونوزعها على طرفي النقطة (5) وتكون النقطتين (6, 7) .
7-نصل بين النقطتين (1, 6) وبين النقطتين (و,7) وبهذا يكون الجزء الأمامي للبنطال قد تم .
8- لتشكيل الجيبة نبعد عن النقطة (د) بمقدار عرض فتحة الجيبة من (3-4سم). وكذلك ننزل عن النقطة (د) مقدار طول فتحة الجيبة وهي تساوي (18سم) ثم نصل الخطوط فنحصل على الجيبة .
9- يمكننا تحديد الكسرات من بعد خط التوازن ويمكن تكون الكسرة الأولى على خط التوازن وتوزع باقي الكسرات على جانبي خط التوازن .
ب – الجزء الخلفي ( الظهر ):
1- يمكننا أن نضع الجزء الأمامي بعد الانتهاء من التفصيل ومنه نستخرج الجزء الخلفي للبنطال (الظهر) ويتم ذلك كما يلي :
2- نبتعد عن النقطة (7) بمقدار( 1سم) وهي بمثابة خوائط ونضع النقطة (.ثم نبعد عن النقطة (6) مقدار (1سم) ونضع النقطة (9) ثم نبعد عن النقطة (و) بمقدار (1سم) ونضع النقطة (10) نصل بين النقاط (د, 10, .
3- من النقطة (د) نرسم الخط (د,12) وهو يساوي نصف الخصر+3سم للبنس+.
من النقطة (12) نرتفع عن الخط الأفقي (آ,د)(3سم) وهي بمثابة راحة لطول الورك.
4- من النقطة (12) ننزل بخط مواز للخط العمودي (آ,هـ) ويكون الخط الأفقي (12,13).
5- من النقطة (13) نبتعد بمقدار عرض حفرة السرج للظهر وهي تساوي ربع الورك ونضع النقطة (14) .
6- من النقطة (13) نرتفع مقدار عمق الحفرة لسرج الظهر وهي بحدود (9سم) وهي مأخوذة من الجدول المرفق ونضع النقطة (15) وكذلك على الخط (13, 14) نضع النقطة (16) وهي تبعد عن النقطة (13) بمقدار (9سم) ومأخوذة من الجدول المرفق أيضا .
7- من الزاوية (13) نأخذ النقطة (17) وهي تبعد بمقدار (4.5سم) وهي مأخوذة من الجدول المرفق .
8- نصل بين النقاط (15, 17, 16) بخط منحن ويكون خط السرج لظهر البنطال .
9- لتشكيل بنس الظهر نبعد عن النقطة (د) بمقدار ( ربع محيط الخصر÷2) ونضع النقطة (18) .
10- نبتعد عن النقطة (18) بمقدار(3سم) وهي قيمة عرض البنس ونضع النقطة (19) .
11- من منتصف المسافة بين النقطتين (18, 19) ننزل بمقدار طول البنس وطول البنس يساوي نصف طول الورك +2سم ونضع النقطة (20).
12- نصل بين النقاط (18, 20, 19) فيكون بنس الظهر
ج- الكــمـــر :
1- نرسم المستطيل (1, 2, 3, 4) ارتفاعه يساوي ( ضعف ارتفاع الكمر + 2سم خوائط) .
2- عرضه يساوي محيط الخصر + 6سم وبذلك نحصل على الكمر .
الشكل النهائي للبنطال
انتهى الملف
الجاكيت الرسمي الرجالي
لعمل الباترون الأساسي للجاكيت نفرض أن لدينا المقاسات التالية :
- عرض الكتفين = 46سم
- عرض الصدر = 50سم
- عرض الكتف = 15سم
- طول الجاكيت =80سم
- طول الظهر = 48سم
طريقة العمل
أ - القسم الخلفي :
1- نرسم المستطيل أ ب ج د طوله يساوي طول الجاكيت 80سم وعرضه = نصف الصدر – 3سم .
نصف الصدر (25سم)-3=22سم وهو عرض المستطيل .
2- نرسم الخط الأفقي (و)و(هـ) وهو يبعد عن الخط الأفقي (أ) و (ب) بمقدار طول حفرة الإبط وطول حفرة الإبط = نصف الصدر أي 25سم .
3- نرسم الخط الأفقي (ل) (م) وهو يبعد عن الخط الأفقي (ا)(ب) بمقدار طول الظهر أي 48سم .
4 – لتحديد عرض حفرة القبة الخلفية نأخذ (خمس الصدر-2).
الصدر(50سم)÷5=10-2=8 وهو عرض حفرة القبة .
5- على بعد 8سم من النقطة (أ) نرتفع مقدار 2سم ونضع النقطة(1) ومن (أ) أيضا ننزل بمقدار نصف سنتمتر ونرسم خطا منحنيا بين النقطتين (1)و(2).
6 – من النقطة(ب) ننزل بمقدار ميلة الكتف أي 2سم ونضع النقطة (3).
7 – نصل بين النقطتين (1)و(3) ونأخذ طول الكتف + 3سم وهذه الزيادة أي 3سم تقسم كالتالي (1سم لخياطة القبة , 1سم لخياطة الكتف , 1سم لراحة طول الكتف ).
طول الكتف (15)+3=18سم.
نمدد الخط (1)و(3) على طول الكتف ونضع النقطة (4).
8- من النقطة (هـ) نرتفع بمقدار عمق حفرة الإبط وهي تساوي 4سم ونضع النقطة(5) ومن النقطة(5) نبتعد بمقدار 1سم وهي بمثابة الخوائط ونضع النقطة (6).
9- نصل بين النقطتين (5)و(4) وكذلك نصل بين النقطة(6) والنقطة (م) على خط الخصر .
10 – من خط الذيل (د) نبتعد بمقدار 4سم زيادة لعرض الذيل ونضع النقطة(7) ثم نصل بين النقطتين (7)و(م).
11 – ننصف الخط العمودي (أ)(و) ونضع النقطة ( .
12- من خط الخصر (ل) (م) نضع النقطة (9) وهي تبتعد عن (ل) بمقدار2.5سم .
13 – من خط الذيل (ج) (د) نضع النقطة (10) وهي تبتعد عن النقطة (ج) بمقدار 2.5سم .
14 – نصل بين النقاط ((9)(10) فتكون تكسيمة منتصف الظهر .
15 – ظهر الباترون لا يحتاج إلى خوائط فخوائطه من أصل الباترون ولكن نزيد له كفة لذيل الجاكيت بمقدار 4سم .
ب – القسم الأمامي :
1- نبتعد عن القسم الخلفي بمقدار 8سم ثم نرسم المستطيل ( أَ بَ جَ دَ ) وطول هذا المستطيل يساوي طول الجاكيت أي بمقدار 80سم وعرضه يساوي نصف الصدر +3سم .
نصف الصدر (25)+3سم =28سم وهو عرض المستطيل .
2- نضع الخط الأفقي (وَ)و(هـَ) وهو يبعد عن الخط الأفقي (اَ)و(بَ) بمقدار طول حفرة الإبط وطول حفرة الإبط = نصف الصدر =25سم.
3- نضع الخط الأفقي (لَ)و(مَ)وهو يبتعد عن (أَ)و(بَ) بمقدار طول الظهر .
4- نقسم المستطيل إلى ثلاثة تقسيمات .
أولا – التقسيمة الأولى : نرسم الخط العمودي (11)و(12) وهو يبعد عن الخط العمودي (أَ)(جَ) بمقدار ثلث الصدر -3.
ثلث الصدر -3=[(50÷3)-3]=16.6-3=13.6سم وهي قيمة التقسيمة الأولى .
ثانيا – التقسيمة الثانية : نرسم الخط العمودي (13)و(14) وهو يبعد عن الخط العمودي(11) و(12)بمقدار [سدس الصدر +2 ] .
سدس الصدر +2=[(50÷6)+2]=8.3+2=10.3سم وهي قيمة القسيمة الثانية .
ثالثا – التقسيمة الثالثة : هي ما تبقى من نتيجة التقسيمتين السابقتين .
عرض المستطيل – ( ناتج القسمة الأولى + ناتج التقسيمة الثانية )=28-(13.6+10.3)= 28-23.9=4.1سم وهي قيمة التقسيمة الثالثة .
5- نبتعد عن الخط العمودي (مَ)(دَ)بمقدار سدس الصدر ونضع النقطتين (15)و(16) .
6 – نبتعد عن النقطتين (15)و(16) بمقدار قيمة العراوي والأزرار أي بمقدار 3سم ونضع النقطتين (17)و(18) وننزل من النقطة (18) بمقدار 2.5سم ونضع النقطة (19) ثم نصل النقطة (19) مع النقطة (17).
7 – من النقطة (وَ) نرتفع بمقدار عمق حفرة الإبط وتساوي 4سم ونضع النقطة (20).
8 – نبتعد عن النقطة (20) بمقدار واحد سم وهي بمثابة الخائطة ونضع النقطة(21).
9 – نصل بين مجموعة النقاط (21)و(لَ)و(7).
10 – من النقطة (وَ) نرتفع بمقدار ربع الصدر+5سم ونضع النقطة (22) وهي بمثابة ميلة الكتف.
11- نصل بين النقطتين (22)و(13) ثم نحدد على هذا الخط الجديد طول الكتف +2سم ونضع النقطة (23).
طول الكتف (15)+2=17سم وهو طول الكتف الجديد وهذه الزيادة أي (2سم )تقسم كالتالي (1سم لخائطة الكتف + 1سم لراحة الكتف ).
12 – من منتصف التقسيمة الأولى وعلى خط حفرة الإبط (وَ)و(وً) ننزل بمقدار 2سم ونضع النقطة (24).
13- من النقطة (وً) نرتفع بمقدار عمق حفرة الإبط اي4سم ونضع النقطة (25) .
14 – من النقطة (وً) نرتفع بمقدار ثمن الصدر+1سم ونضع النقطة (26) ثم نصل بين مجموع النقاط (20)و(24)و(25) بخط منحن ثم نصل بين (25)و(26)و(23) وبذلك تكون حفرة الإبط .
15 – على امتداد الكتف أي على النقطتين (23)و(13) نأخذ عرض الكرسي وهو بمقدار 3سم ونضع النقطة (27) ثم نصل بين النقطتين (27)و(17) فيكون خط ثني المرد للقبة ثم نمدد من النقطة (27) بمقدار نصف عرض القبة الخلفية ونضع النقطة (28) وبعد ذلك نقوم بتفصيل القبة .
16- من النقطة (هـً) ننزل بمقدار 6سم ونضع النقطة (29) وهي رأس بنسة الصدر .
17 – من النقطة (مً) نأخذ على طرفيها النقطتين (30) و(31) وتبعد كل منهما عن النقطة (مً) بمقدار 1سم وهي عمق بنسة الصدر أي عمق بنسة الصدر = 2سم .
18- ثم نمدد النقطتين (30)و(31) بمقدار مكان الجيبة أي 6سم ونضع النقطتين (32)و(33).
19 – ومن النقطة (33) نبتعد بمقدار 1سم ونضع النقطة (34) وهي بداية فتحة الجيبة في الجاكيت .
20 – على امتداد النقطة (34) نأخذ طول فتحة الجيبة وهي تساوي 16سم ونضع النقطة(35).
21 – من النقطة (24) على حفرة الإبط نبعد بمقدار 2سم ونضع النقطة (36) ومنها نرسم الخط العمودي (36)و(37) شريطة أن يخترق هذا العمود فتحة الجيبة .
22- ومن نقطة تلاقي العمود (36),(37) مع خط الخصر ولتكن النقطة (38) نضع بنسا قيمته2سم موزعة بالتساوي على طرفي النقطة (38) ولتكن النقطتين (39) و(40) ثم نمدد هاتين النقطتين إلى نهاية الجاكيت.
23 – ومن النقطة (35) على خط الجيبة نبتعد بمقدار 2سم ونضع النقطة (41) ونمددها إلى نهاية الجاكيت ثم نضع النقطة (42) ثم نقوم بحذفها مع البنس المشترك معها .
ملاحظة : القسم الأمامي فيه خوائط ماعدا مدار القبة والمرد والبنس المحذوف ويجب أن نزيد كفة لذيل الجاكيت بمقدار 4سم وبهذا نكون قد انتهينا من عمل الجاكيت الرسمية الرجالي .
البنطلون ( الباكي ):
لتفصيل البنطلون الباكي يلزمنا المقاسات التالية :
المقاس 40 ( ذكور )
محيط الخصر = 80/4=20سم
محيط الورك= 104/4=26سم
محيط الركبة= 46سم
طول السرج= 26سم
طول الركبة= 55سم
طول البنطلون = 100سم
عرض حفرة سرج الصدر4.5سم
ارتفاع الظهر عن الصدر= 3سم
عرض الحجل= 20سم
طول فتحة الجيبة = 18سم
آ – جهة الصدر الأمام :
1- نرسم المستطيل (آ ب ج د ) طوله يساوي (طول البنطال +5سم كفة) وعرضه يساوي (نصف الخصر+عمق عدد الكسرات +2سم للكوبشاية) .ملاحظة : يجب أن لا يقل عمق عدد الكسرات في البنطال الرجالي عن 6سم وفي البنطال النسائي عن 9سم بحيث يكون المجموع : مجموع عمق الكسرات +2سم للكوبشاية +ربع الخصر = نصف القاعدة على الأقل ويمكن أن يكون أكثر .
2- ننزل عن الخط الأفقي (آ)(د) مقدار طول السرج ونضع النقطتين (هـ,و) وطول السرج = طول الرجل الخارجي ناقص طول الرجل الداخلي وهناك قاعدة لاستخراج طول السرج للبنطال الكلاسيكي والنصف باكي والباكي وهي كما يلي :
آ -طول السرج في البنطال الكلاسيكي =ربع الورك-3سم .
ب –طول السرج في البنطال النصف باكي = ربع الورك -2
سم إلى ربع الورك.
ج - طول السرج في البنطال الباكي = ربع القاعدة +1سم
فما فوق .
3- من الخط (و,هـ) نخرج مقدار عرض حفرة السرج ونضع النقطة (1) ونأخذها من الجدول التالي :
4- نرتفع عن النقطة (هـ) مقدار عمق حفرة السرج وهي تساوي(ربع المسافة بين (هـ,آ) ) ونضع النقطة(2)ثم نصل بين النقطتين (1)و(2) بخط منحن فنحصل على حفرة السرج .
5- نقيس المسافة بين (1,و) ونقسم الناتج إلى قسمين متساويين ونضع النقطة (3) ثم ننشئ من (3) خطا عموديا موازيا للخط العمودي (د,و,ج) وليكن (4 ,3 ,5) ويكون هذا الخط هو خط التوازن وهذا الخط هام جدا فهو الذي يحدد استقامة البنطال فإذا وضع هذا الخط بشكل خاطئ فنجد أن البنطال قد مال عند الحجل (عرض رجل البنطال).
6-على الخط المستقيم (ب,ج) نحدد عرض الحجل ونوزعها على طرفي النقطة (5) وتكون النقطتين (6, 7) .
7-نصل بين النقطتين (1, 6) وبين النقطتين (و,7) وبهذا يكون الجزء الأمامي للبنطال قد تم .
8- لتشكيل الجيبة نبعد عن النقطة (د) بمقدار عرض فتحة الجيبة من (3-4سم). وكذلك ننزل عن النقطة (د) مقدار طول فتحة الجيبة وهي تساوي (18سم) ثم نصل الخطوط فنحصل على الجيبة .
9- يمكننا تحديد الكسرات من بعد خط التوازن ويمكن تكون الكسرة الأولى على خط التوازن وتوزع باقي الكسرات على جانبي خط التوازن .
ب – الجزء الخلفي ( الظهر ):
1- يمكننا أن نضع الجزء الأمامي بعد الانتهاء من التفصيل ومنه نستخرج الجزء الخلفي للبنطال (الظهر) ويتم ذلك كما يلي :
2- نبتعد عن النقطة (7) بمقدار( 1سم) وهي بمثابة خوائط ونضع النقطة (.ثم نبعد عن النقطة (6) مقدار (1سم) ونضع النقطة (9) ثم نبعد عن النقطة (و) بمقدار (1سم) ونضع النقطة (10) نصل بين النقاط (د, 10, .
3- من النقطة (د) نرسم الخط (د,12) وهو يساوي نصف الخصر+3سم للبنس+.
من النقطة (12) نرتفع عن الخط الأفقي (آ,د)(3سم) وهي بمثابة راحة لطول الورك.
4- من النقطة (12) ننزل بخط مواز للخط العمودي (آ,هـ) ويكون الخط الأفقي (12,13).
5- من النقطة (13) نبتعد بمقدار عرض حفرة السرج للظهر وهي تساوي ربع الورك ونضع النقطة (14) .
6- من النقطة (13) نرتفع مقدار عمق الحفرة لسرج الظهر وهي بحدود (9سم) وهي مأخوذة من الجدول المرفق ونضع النقطة (15) وكذلك على الخط (13, 14) نضع النقطة (16) وهي تبعد عن النقطة (13) بمقدار (9سم) ومأخوذة من الجدول المرفق أيضا .
7- من الزاوية (13) نأخذ النقطة (17) وهي تبعد بمقدار (4.5سم) وهي مأخوذة من الجدول المرفق .
8- نصل بين النقاط (15, 17, 16) بخط منحن ويكون خط السرج لظهر البنطال .
9- لتشكيل بنس الظهر نبعد عن النقطة (د) بمقدار ( ربع محيط الخصر÷2) ونضع النقطة (18) .
10- نبتعد عن النقطة (18) بمقدار(3سم) وهي قيمة عرض البنس ونضع النقطة (19) .
11- من منتصف المسافة بين النقطتين (18, 19) ننزل بمقدار طول البنس وطول البنس يساوي نصف طول الورك +2سم ونضع النقطة (20).
12- نصل بين النقاط (18, 20, 19) فيكون بنس الظهر
ج- الكــمـــر :
1- نرسم المستطيل (1, 2, 3, 4) ارتفاعه يساوي ( ضعف ارتفاع الكمر + 2سم خوائط) .
2- عرضه يساوي محيط الخصر + 6سم وبذلك نحصل على الكمر .
الشكل النهائي للبنطال
انتهى الملف